عائلة الوتريات

transparent.gif Violin Violin Harp Viola Cello Double Bass Maestro Family String Family Woodwind Family Brass Family Percussion Family string-family-select.gif
maestro-hover.png woodwind-family-hover.png brass-family-hover.png percussion-family-hover.png
violin-both-hover.png harp-hover.png viola-hover.png cello-hover.png double-bass-hover.png
string-family-label-ar.png woodwind-family-label-ar.png brass-family-label-ar.png percussion-family-label-ar.png
violins-label-ar.png harp-label-ar.png viola-label-ar.png cello-label-ar.png double-bass-label-ar.png

عائلة الوتريات

وبالمقارنة باللآلات الأُخرى يوجد الكثير من اللآلات الوترية في الأوركسترا وهي بمثابة الركيزة الأساسية للمقطوعة الموسيقية.

العائلة الوترية تتضمن أربعة أعضاء متشابهه فى الشكل، ولكنها تختلف في الحجم والصوت . ولكل آلة وترية أربعة خيوط مصنوعة من المعدن أو النايلون و مشدودة على قطعة من الخشب تُسمى الجسر.

ويُصدر الصوت عندما يمر القوس على هذه الخيوط، والقوس هو عصاة رفيعة من الخشب يُشد عليها خيوط مطاطية مصنوعة من ذيل الحصان.

وتتضمن الأوركسترا أربع آلات وترية وهي: الكمان الغربي والتشيللو والفيولا والكونترباص.

الكمان الغربي

violin.png

تُعد آلة الكمان الغربي أصغر عضو في العائلة الوترية، ولها القدرة على عزف النغمات الأعلى. اشتُقت كلمة ‘violin’ من كلمة لاتينية ‘vitula’ تعني آلة وترية، ويوجد بالأوركسترا عدد كبير من عازفي الكمان الغربي يبلغ عددهم في العادة أكثر من ثلاثين عازفاً وهو العدد الأكبر بين أفراد الأوركسترا.

للكمان الغربي صوت عذب مشرق وعالي، وطريقة العزف تتم بوضع اآلة بين كتف وذقن العازف، وتستخدم اليد اليمنى لضبط وتغيير النغمة واليد اليسرى للتحكم بالقوس بواسطة تحريك الأوتار، ويبلغ طول الكمان الغربي حوالي 24 بوصة، وطول القوس حوالي 29 بوصة.

 

الهارب

harp.png

يُعتبر الهارب واحداً من أقدم الآلات، فيرجع تاريخ هذه الآلة إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، وقد استخدمها القدماء المصريون في العصر الروماني. تُصنع الآلة من إطارواسع، ويرتبط بالإطارين المتوازيين 45 وتراً مطاطياً أفقيا مختلفة في أطوالها لعزف نغمات متباينة، ويوجد آلة أو آلتين بالأوركسترا عادةً. ويُصدر الصوت عن طريق مرور العازف بأصابعة على الأوتار، ويوجد بأسفل الآلة سبعة دواسات، والتي بدورها تتحكم بالأوتار لتعطي لكل وتر ثلاث نغمات مختلفة.

ويبلغ طول الهارب ستة أقدام ووزنة من 80 إلى 90 رطلاً.

 

آلة الفيولا

viola.png

تشبة الفيولا آلة الكمان الغربي، ولكنها أكبر حجماً ولها أوتار أطول، فصوتها يأتي في منتصف المسافة الصوتية للآلات الوترية، ولكنها أكثر ثراءً وعمقاً. وعادةً عدد العازفين يتراوح بين 10-14 عازفاً سواءً في حالة العزف الجماعي المتجانس أم في حالة العزف المنفرد.

تُعزف الفيولا بوضع الآلة بين كتف وذقن العازف، وتستخدم اليد اليمنى لضبط وتغيير النغمة واليد اليسرى للتحكم بالقوس من خلال تحريك الأوتار.

يبلغ طول الكمان الغربي حوالي 27 بوصة، وطول القوس حوالي 29 بوصة.

 

آله التشيللو

cello.png

هذه الآلة تشبه آلة الكمان والفيولاولكنها أكبر حجماً، وهي أكثر الآلات قرباً من صوت الإنسان فهي تُصدر مجموعة واسعة من النغمات الجميلة تبدأ من النغمات المنخفضة وتنتهى بالنغمات المرتفعة ويوجد بالأوركسترا عدد من 8 إلى 12 عازف تشيللو.

ليس بإمكان العازف وضع الآلة تحت الذقن !!وذلك لكبر حجمها حيث يبلغ طولها حوالي أربعة أقدام. ترتكز الآلة على الأرض بواسطة مسمار مثبت بالآلة، ويكون العزف بواسطة القوس.

يجلس العازف على مقعد ويضع الآلة بين ركبتية، وتُسند رقبة الآلة على كتفة الأيسرويمكن تغيير النغمة وضبط الأوتار باليد اليسرى، أما اليد اليمنى فلتحريك القوس على الأوتار.

 

الكونترباص

double-bass.png

هى آله وتريه حيث تعتبر الأكبر حجماً فى عائلة الوتريات، وتُصدر صوتا عميقاً لتحافظ على انسجام النوته الوتريه فى الأوركسترا، وتُستخدم فى فرق الموسيقى الشعبية والجاز والروك اندرول.

وهذة الآلة تشبة إلى حد كبير آلة التشيللو، فهي أيضاً ترتكز على الأرض بواسطة مسمار ضخم مثبت بالآلة، ولكن تختلف عنها في الإرتفاع فطولها يبلغ ستةُ أقدام، لذلك لا يستطيع العازف الجلوس إلاعلى مقعد مرتفع أو في حالة الوقوف، أما صوتها فيصدر من خلال تحريك القوس المصنوع من شعر ذيل الحصان على الأوتار.

 
top of page icon