عائلة النفخ النحاسية

عائلة النفخ النحاسية

تتميزآلات النفخ النحاسية بارتفاع صوتها ولذافإننا نجدها في الفرق الموسيقية المختلفة مثل الأوركسترا وفرق الآلات النحاسية ومجموعات موسيقى البوب والفرق الموسيقية الكبيرة.

لآلات الأساسية التى تتكون منها العائله النحاسية هي: البوق والبوق الفرنسي والهورن والتوبا. ويتولد الصوت نتيجة للنفخ من خلال ميسم للفم واهتزاز قصباتها، ويتحكم بنغمة الصوت الصادر عن طريق فتح وغلق الثقوب التي في جسم الآلة.

تُصنع الآلة من أنابيب طويلة مُلتفة، يبلغ طول آلة البوق 2 متراً، أما آلة التوبا فيبلغ طولها 5 أمتار.

التوبا

tuba.png

Tلة التوبا هي أكبر الآلات النحاسية وأقواها وأعمقها، لذلك لايوجد منها إلاواحدة بالأوركسترا، وتُستخدم بكثرة في موسيقى الفرق العسكرية، ويُعزف عليها بهز الشفاه في موضع الفم، والذي يشبه القمع، ويُغيّر العازف النغمات بتغيير شد الشفاه، وتوضع الأصابع على صمامات الآلة لتغيير طول امتداد الهواء المهتز. وتُمسك الآلة بشكل رأسي على خلاف الآلات النحاسية الأخرى حيث يعزف عليها بوضعها الأفقي.

 

آلة البوق الفرنسي

french-horn.png

تتميز آلة البوق الفرنسي بسهولة العزف عليها وذلك لتصميمها المخروطي فهي ملتفه حول بعضها البعض، وبها أنبوبة نحاسية طويلة، كما أنها كانت فى الأصل تُصنع من قرون الحيوانات، وإستخدمت فى الماضي في أوقات الصيد، وكإشارة للجنود، وعادةً تُستخدم أربع آلات هورن فى الأوركسترا عند الآداء.

ويُصدر عازف الموسيقى نغمات عن طريق تذبذب الشفتين في فوهة البوق التي تشبه القمع، وللآلة ثلاثة صمامات أوأكثر. ويضرب العازف بأصابع يده اليسرى على الصمامات ويدخل يده اليمنى في الفوهه لإصدار تأثيرات وأصوات إضافية حسب ذوق العازف.

 

الترمبون

trombone.png

إن لآلة الترمبون صوتٌ قويٌ ومُميز، فاسمها مشتق من كلمة إيطالية ‘tromba’ ترومبا بمعنى كبير. ولايوجد بآلة الترمبون صمامات لتغيير النغمة ولكن يتم ذلك من خلال شكلها المنزلق، حيث يجب على العازف تحريك الشفاة والآلة في نفس الوقت، إنها حقاً تعطي نغمات ممتعة.

وتتكون الآلة من أنبوبتين معدنيتين على شكل حرف U، وتوضع كل واحدة مقابل الأخرى لتشكل حرف S، ويمكن للأنبوبة أن تمتد عند العزف أو تقصر حسب متطلبات النوتة الموسيقية، ويبلغ طول الآلة حوالي 3 أمتار.

وعادةً يوجد بالأوركسترا ثلاثة منها ويُعزف عليها في آن واحد.

 

البوق

trumpet.png

البوق هو الآلة النحاسية الأعلى والأقوى صوتاً بين آلات الأوركسترا، ويُصنع البوق من إسطوانة نُحاسية طويلة بها ثلاثة صمامات، ويبلغ طولها 2 متراً. وعادةً تحتوي الأوركسترا على عدد منها يتراوح بين 2-4

وقد صنع الإنسان القديم آلة البوق من قرون الحيوانات وأصداف المحار والخشب والمعادن منذ آلاف السنين.

وتُمسك الآلة عند العزف بشكل أُفقي وينفخ على فوهتها بالفم، والضغط على الصمامات الثلاثة لمنع أولتحويل الهواء إلى أسفل الأنابيب حسب المتطلبات الموسيقية.

 
top of page icon